سامسونمدن البحر الأسودمدن الشمال التركيمدن تركيةوجهات سياحية في تركيا

سامسون – رمال ناعمة و جنة مخفية

جمال الساحل و البحر و الجبل

مناخ الشمال التركي هو مناخ مهيء للسياحة بشكل مباشر اذ يتمتع صيفه بالاعتدال الحراري ,اي لايصل الى مرحلة الحر الشديد الذي يوجد في الشرق الاوسط  ذو الحرارة العالية فوق 30 درجة مئوية ,اذ تنخفض الحرارة اكثر في المرتفعات و بالخصوص مدن سواحل البحر الأسود و من اهم هذه المدن.

ساحل اتاكوم – ميمار سنان – سامسون – المسافرون العرب

سامسون

تقع مُحافظة سامسون أو كما سماها العثمانيون صامسون في شمال تركيا، وهي من المُدن الساحليّة التي تُشرف على البحر الأسود، وتعتبر مدينة سامسون هي عاصمة المحافظة، وتبلغ مساحتها تسعة آلاف وأربعمائة وسبعين كيلومتراً مربعاً، وتتنوّع هذه المحافظة من حيث الطبيعة والآثار التاريخية والتنوع الثقافي، ممّا جعلها مدينةً سياحيّةً مهمّةً في البحر الأسود. إنّ الذي يميّز محافظة سامسون هو سهولة الوصول إليها من خلال مطار جارشمبا ومحطات القطارات والطريق السريع والبحري؛ فالمحافظة تتميّز بمناخ بحري أي دافئاً ورطباً في الصيف، وبارداً ورطباً في الشتاء، وقد سكن هذه المحافظة منذ العصور القديمة اليونانيون والرومانيون والبيزنطيون والعثمانيون.

الطقس في سامسون

 

الوصول إلى مدينة سامسون

هناك رحلات يومية متكررة من اسطنبول و من المدن التركية الكبيرة الأخرى إلى مطار Çarşamba في سامسون.

فضلا عن ذلك يمكنك الوصول إلى هناك عبر خدمة الحافلات المتكررة وبأسعار معقولة والتي تمتد إلى أنقرة وشرقا على طول ساحل البحر الأسود إلى طرابزون وخارجها.

هل ترغب فى السفر الى سامسون ؟

 

ماهى افضل الاماكن السياحية فى سامسون ؟

تطل سامسون على البحر الأسود، تتميّز باحتوائها على العديد من المعامل المتخصّصة بالصناعات الخفيفة، وجامعتين رئيسيتين، بالإضافة إلى وجود ميناء ذي أهمية كبيرة، تتميّز مدينة سامسون بمناخها النموذجي، وتسودها أجواء حارة ورطبة في فصل الصيف، وتصل درجة حرارتها العظمى لحوالي 27 درجة مئوية، في شهر آب، أمّا في فصل الشتاء فتسودها أجواء باردة ورطبة، وتصل درجة حرارتها الدنيا لحوالي ثلاث درجات مئوية، في شهر كانون الثاني، وتتساقط الأمطار عليها بغزارة في نهاية فصل الخريف، وبداية فصل الصيف، نعرض لكم تقرير عن افضل اماكن سياحية وشواطئ ومتاحف ومولات وحدائق وفنادق وشاليهات ومطاعم سامسون.

الجنة المخفية

 

السياحة في سامسون

مدينة سامسون احدى مدن تركيا الجميلة  على البحر الاسود، تقع على الساحل في شمال تركيا  و تعتبر من وجهات السياحة في تركيا  و من اهم عناصر السياحة في المدينة هو المناخ اذ تتميز سامسون تمتاز بمناخ البحر الاسود، ذو الحراره المعتدلة و الرطوبة القليلة هذا مما يجعل منها وجهة سياحية مميزة

اهم اماكن السياحة في سامسون

تشتهر مدينة سامسون التركية بجمال طبيعتها الساحرة التي تحتضن البحر والنهر والجبل، فشواطؤها النقية على البحر الاسود و صفاء مياه انهارها وينابيعها التي تنبعث من الجبال، من اهم صفات هذه المدينة.

كهوف سامسون الاثرية  

تعد هذه الكهوف من اهم وجهات السياحة في تركيا الأثرية التي تروي قصة تاريخ البلاد الذي يعود إلى عصور ما قبل التاريخ.

وقد أثبتت الدراسات وجود مستوطنات بشرية منذ العصر الحجري ضمن الكهوف التي كانت صغيرة بحجمها الطبيعي، وتم توسعتها لاستخدامها كمنازل.

كما تم العثور قرب هذه  الكهوف ، وفي الوديان المحيطة بها تحديدًا، على بعض الآثار التي تعود لعدة عصورٍ متفاوتة.

وتستخدم هذه الكهوف حاليًا كوجهة سياحية تاريخية في المدينة.

أنشطة يمكنك القيام بها قرب الكهوف الاثرية

– يمكنك التجول في المكان لمشاهدة بعض التماثيل التي أضيفت أمام الكهوف بهدف توضيح طرق وأساليب الحياة خلال فتراتٍ من العصور القديمة.

– ثم اصعد بضعة درجاتٍ حجرية للوصول للكهوف التي يمكنك التجول حولها وفي داخلها، حيث يمكنك التقاط العديد من الصور التذكارية

– كما يمكنك زيارة متحف الوادي الذي يضم العديد من القطع التي تم اكتشافها في المكان مثل الأسلحة والأدوات الفخارية والمجوهرات

– ويعتبر الوادي الأثري والوديان الآخرى المحيطة بالكهوف أماكن مناسبة يمكنكم التنزه بها، كما أنها تناسب محبي ركوب الخيل والدراجات.

– وتشتهر المنطقة بالصناعات اليدوية من منسوجاتٍ وتحف وسيراميك وفسيفساء والحلي، فلا تنسى شراء بعض القطع التذكارية من المحلات القريبة.

جنة الطيور سامسون تركيا

وتعتبر جنة الطيور في سامسون من أجمل وجهات السياحة في تركيا الطبيعية التي تحتضن أعلى نسبة لأنواع الطيور في جنوب حوض البحر الأسود.

ويشتهر المكان بكونه محمية طبيعية تستضيف الملايين من الطيور خلال رحلاتها وهجرتها خلال فصول السنة، وبعض هذه الطيور نادرة جدًا.

ويحتضن المكان بعض الأنواع المهددة بالانقراض التي لا تتواجد سوى فيه، وبالأخص ترينجا فلافيبس، والنقشارة الغبراء، وعصفور الشوك أسود الرقبة.

أنشطة يمكنك القيام بها في جنة الطيور سامسون

– يمكنك أنت وعائلتك بدايةً التجول في المنطقة للاستمتاع بطبيعتها الخلابة، والتعرف على ما تتضمنه من معالم مختلفة وأشجارٍ ونباتاتٍ وبحيرات.

– وتتضمن المحمية بعض الجسور التي تمر من فوق النهر والبحيرات المحيطة، والتي يمكنكم الاستفادة منها لالتقاط بعض الصور التذكارية للمكان.

– كما تضم جنة الطيور برجًا رائع البناء يستحق زيارتكم، والذي يُستخدم كمأوى للطيور التي تعيش في المكان، وللطيور المهاجرة التي يستضيفها.

– ويمكنكم الاستمتاع بمشاهدة الطيور وأنواع البط والإوز بالقرب من البحيرات التي في المكان، ولا تنسوا التقاط الصور للأنواع النادرة منها.

 – كما يمكنكم الاستمتاع بتناول وجبة طعامٍ محلية من الأطعمة التي تشتهر بها المنطقة الشمالية للبلاد في أحد المطاعم الموزعة في المكان

حديقة حيوانات سامسون في تركيا

تقع الحديقة بالقرب من متنزه سيفجي في منطقة إلكادم من مدينة سامسون ، وتعد من اشهر معالم السياحة في تركيا سامسون

وقد تم افتتاح الحديقة في عام 2005م وتحتضن أكثر من 200 حيوان مما يقارب حوالي 45 نوعًا مختلفًا من الحيوانات البرية.

وتنقسم الحديقة إلى 27 قسمًا تتضمن فيما بينها ثلاث بحيرات ومأوى للطيور، وتحتضن العديد من الحيوانات الداجنة مثل أنواع الماعز.

وتتميز الحديقة بمنحوتاتها الضخمة ولوحات الفسيفساء الموزعة فيها، كما تضم العديد من مساحات التنزه الخضراء، وتعد موطنًا لبعض الحيوانات والطيور النادرة.

أنشطة يمكنك القيام بها

– يمكنك التجول أنت وعائلتك في أرجاء الحديقة للتعرف على معالمها، حيث سيقابلكم قرب المدخل قفص الطيور الضخم الذي يحتضن الطيور الجارحة.

– ثم يمكنكم التنقل ما بين الحيوانات البرية التي تحتضنها الحديقة  الأحصنة البرية، وعرين الأسد، وقفص القرود، والدببة البرية.

– ولا بد لكم من زيارة حظيرة الجمال، وأقفاص النعام، كما لا تنسوا المرور ببحيرة الطيور المدهشة التي تضم البط والأوز

– وتتضمن الحديقة مطعمًا جذّابًا يقدم كافة أنواع المأكولات المحلية والعالمية، حيث يمكنكم انهاء رحلتكم بالاستراحة قليلًا فيه لتناول وجبة شهية.

تلفريك سامسون في تركيا

ويبلغ طول الخط قرابة 320 مترًا، ويمتد من باتيبارك على شاطئ البحر الأسود حتى مواقع التل الأثرية الممتدة على شارع أتاتورك.

ويتميز تل أميسوس بأضرحته التي تعود إلى الفترة الواقعة ما بين القرن 3 والعقد 3 قبل الميلاد، وبمتحف الأثري ومرافقه المختلفة.

ونظرًا للإقبال الشديد على تلفريك سامسون، فقد تم زيادة عدد المركبات ، تتسع كل واحدة منها لستة أشخاص.

ويعتبر التلفريك من أهم وجهات السياحة في تركيا في الشمال التركي ، وتم تنظيم الرحلات لتنطلق مجموعتين من ثلاث مركبات كل ساعة.

أنشطة يمكنك القيام بها في تلفريك سامسون

– يمكنك أنت وعائلتك بدايةً التجول سيرًا على الأقدام في متنزه باتيبارك، والاستمتاع بطبيعته الخلابة ومعالمه العديدة ، وإطلالاته المميزة على شاطئ البحر

– كما يمكنكم الاستمتاع بجولة حول المتنزه في إحدى عربات الأحصنة المتواجدة فيه لتتمكنوا من الوصول إلى موقع بوابات عربات التلفريك.

– ثم يمكنكم الاستمتاع بجولة في إحدى عربات التلفريك، ولا تنسوا التقاط العديد من الصور البانورامية لمدينة سامسون جوهرة شمال تركيا.

– ولحظة وصولكم قمة تل أميسوس، لابد لكم من التجول في أرجائها للتعرف على معالمها وآثارها، والتقاط الصور لطبيعتها الفريدة من نوعها

– ولا تنسوا التقاط العديد من الصور لفترة الغروب بألوانها الجذابة خلال رحلة العودة من قمة تلة أميسوس إلى متنزه باتيبارك

– ثم يمكنكم تناول وجبة لذيذة أما مشاهد المتنزه الرائعة، أو في إحدى المطاعم التي تقع بالقرب من التلفريك وتطل على البحر

حديقة الشرق في سامسون تركيا

وتتميز الحديقة بطبيعتها الخلابة، ومناخها الساحلي، وتتضمن العديد من الأشجار والنباتات وتعتبر ملاذ أهل المدينة من محبي الطبيعة والنزهات ورياضة المشي.

وتتضمن حديقة الشرق في سامسون العديد من وسائل الترفيه التى يحتاجها أهل المنطقة، وتحتل موقعًا يمتاز بكونه حلقة وصل بين كافة أطراف مدينة سامسون.

كما تقع الحديقة بالقرب من العديد من معالم المدينة السياحية الشهيرة، مثل حديقة الحيوانات، وبحيرة العشاق، كما وتحاذي شاطئ باندرما.

أنشطة يمكنك القيام بها

– يمكنك التجول أنت وعائلتك حول حديقة الشرق في سامسون للاستمتاع بطبيعتها الرائعة، وللتعرف على معالمها وتماثيلها، والتقاط الصور التذكارية.

– كما يمكنكم قضاء بعض الوقت اللطيف بنزهة عائلية وسط مساحات المتنزه الخضراء وتحت ظلال أشجارها، أو ضمن مظلاتها الموزعة في المكان.

– ولابد لكم من التجول قرب الساحل حيث تقع الحديقة، أو الاستمتاع بجولة حول أرجائها في إحدى عربات الخيل المتواجدة فيها باستمرار

– ويمكنكم زيارة مدرج الحديقة الذي يُستخدم كملعبٍ لكرة القدم، ولإقامة الحفلات الموسيقية، وقد يحالفكم الحظ بحضور إحدى مهرجانات المدينة السنوية.

– وتتضمن الحديقة عدة ملاعب لكرة السلة وكرة المضرب والتي يمكنكم الاستفادة منها، كما سيفرح صغارك بقضاء بعض الوقت في ملاعب الأطفال..

– كما تضم الحديقة العديد من المقاهي والمطاعم في عدة أماكن منها، وحيث يمكنكم تناول الشاي التركي الشهير وبعض المأكولات المحلية.

– وبالتأكيد يمكنكم زيارة شاطئ باندرما الملاصق للحديقة، ويتضمن العديد من المنحوتات الرائعة، وحيث يمكنكم الاستمتاع برحلة بحرية في أحد قواربه.

متحف الآثار والإثنوغرافيا في سامسون تركيا

ويتكون المتحف من ثلاثة قاعات واحدة منها رئيسة يُعرض فيها العديد من القطع الأثرية أبرزها قطعة الفسيفساء التي تعود للقرن 3م

ومن أشهر قطع المتحف هي تلك التي تم العثور عليها ضمن حفريات عام 1995م في المدينة والتي تشكل بمجملها خزينة أميسوس.

كما يتضمن المتحف العديد من القطع النقدية التي تعود لفتراتٍ مختلفة من التاريخ مثل الفترة الكلاسيكية، والرومانية، والبيزنطية، والسلجوقية وغيرها.

وقد تم تخصيص بعض الغرف لعرض القطع الإثنوغرافية التي تروي قصة عادات وتقاليد الشعوب القديمة مثل الأنسجة والملبوسات والأدوات المنزلية.

أنشطة يمكنك القيام بها في متحف الآثار والإثنوغرافيا في سامسون

– يمكنك بداية التجول حول المتحف وفي الحديقة المحيطة به والتقاط بعض الصور للآثار المعروضه فيها ولمنحوتات الأسود التي تحيط البوابات

– ثم ابدأ جولتك داخل المتحف من القاعة الرئيسة التي تضم العديد من القطع الأثرية، أبرزها قطعة الفسيفساء التي تعود للقرن 3م.

– ومن القاعة الرئيسة يمكنك التوجه نحو الغرفة التي تحتضن خزينة أميسوس، والتقط بعض الصور لما تحتوي عليه من مجوهرات جذابة.

– ويتضمن المعرض بعض المنحوتات والتماثيل الحجرية التي تعود لفتراتٍ تاريخية متفاوتة، والتي تم اكتشافها ضمن الحفريات الأثرية في مدينة سامسون.

– ويمكنك زيارة قاعة القطع النقدية التي تتضمن قطعًا من الذهب والفضة والبرونز، كما تضم بعض العملات الحجرية والمصنوعة من القصدير.

– ولا تنسى زيارة القاعة العثمانية التي تضم العديد من المنسوجات والأسلحة والأدوات المنزلية واليدوية، كما تضم بعض التحف الزجاجية الملونة.

– وبالتأكيد يمكن زيارة القاعة البيزنطية والعصور البرونزية، كما يمكنك زيارة القاعة الرومانية التي تحتضن بضعة أجزاء من منحوتات وتماثيل برونزية.

 

افضل الاماكن السياحية فى سامسون

مطاعم سامسون

تمتلك مدينة سامسون عدد كبير من المطاعم التي تقدم أفضل الوجبات والحلويات بألذ مذاق، وتتميز بالإطلالة الساحرة سواءً على معالم المدينة السياحية أو على شواطئ البحر، وفيما يلي سنتعرف على أفضل مطاعم سامسون المشهورة.

 

مطعم بامك كارديسلر

يعتبر من أجمل مطاعم سامسون الذي يتفنن في تقديم جميع أنواع المأكولات البحرية والمقبلات، ويتميز بالإطلالة المُبهرة على شاطئ البحر الأسود، ويوفر وجبات للغداء والعشاء الذي يمتد لساعات متأخرة من الليل.

وهو من المطاعم المناسبة لللأزواج الجدد نظرًا لأجواه الرومانسية، كما يتناسب مع ذوي الاحتياجات الخاصة، ويوفر كراسي صغيرة مخصصة للأطفال، وخدمة الواي فاي المجاني، ويبعد عن مركز مدينة سامسون بحوالي 6 كم.

مطعم باتي بارك كاردينيز باليك

أحد أجمل مطاعم سامسون الذي يتميز بوجوده وسط مياه البحر كالسفينة في مشهد ساحر، ويتخصص في تقديم جميع أنواع الأكلات التركية، ويقدم وجبتي الغداء والعشاء الذي قد يطول تقديمه إلى ساعات متأخرة من الليل.

وتوجد أماكن مخصصة للجلوس في الهواء الطلق في مواجهة الشاطئ واستنشاق الهواء العليل، ويوفر المطعم مواقف سيارات مجانية في الشارع وخدمة التوصيل إلى جميع الاماكن، ويبعد عن مركز مدينة سامسون بحوالي 6 كم.

مطعم في دونير

يتميز المطعم بأنه من أرقى مطاعم سامسون ، حيث بقديم المأكولات التركية التي تحتوي على أنواع الخضروات ويوفر خيارات كثيرة للأطعمة التي تخلو من مادة الجلوتين، كما يوجد العديد من المشروبات الساخنة والباردة.

ويتناسب المطعم مع الأطفال وأعداد العائلات، ويوفر خدمة انتظار السيارات، ويمكنك طلب تيك واي سريع لوجود خدمات التوصيل، كما يتيح الخدمات الخاصة بالدفع الرقمي، ويبعد عن مركز مدينة سامسون بحوالي 10 كم.

مطعم أوجستو

أرقى مطاعم سامسون والذي يتميز بالديكورات العصرية الحديثة، ويقدم الأطعمة التركية، الإيطالية، الأمريكية، والفرنسية، ويوفر مرافق تتناسب مع دخول الكراسي المتحركة لذوي الاحتياجات الخاصة، ويتمتع فريق العمل داخل المطعم بالود والحرفية المتناهية، ويبعد عن مركز مدينة سامسون بحوالي 14 كم.

مطعم جولهان

يعد من أفضل مطاعم سامسون الذي يقع في شارع أتاتورك، حيث يقوم المطعم بتقديم المأكولات التركية خاصةً المأكولات الخضرية ويتميز بوجود ركن خاص بالحلويات والآيس كريم، ويتناسب مع الأشخاص النباتيين، ويمكنكم حجز الأماكن من خلال الاتصال بالمطعم.

ويقدم جلسات خارجية في الهواء الطلق وموقف للسيارات، كما يوجد مكان مخصص لألعاب الأطفال، ويتناسب مطعم جولهان مع الأعداد العائلية واجتماعات رجال الأعمال وبعض المناسبات الصغيرة كأعياد الميلاد، ويبعد عن مركز مدينة سامسون بحوالي 15.5 كم.

أفضل المولات في سامسون و الاسواق

نستعرض لكم في هذا المقال قائمة تضم افضل المولات في سامسون

سوق الأجانب

من أشهر الاسواق  سامسون حيث يقع في منطقة ايلك ادم المطلة على البحر كما يحتوي السوق على العديد من المحال التجارية في مختلف المجالات من ألبسة وأحذية والمواد الغذائية والعديد من المطاعم والمقاهي.

مول بوليفر

من أكبر المولات في سامسون المفنوحة  حيث يقع في مركز المدينة في منطقة ايلك ادم في سامسون، يضم المول العديد من الماركات التجارية العالمية والمحلية في مختلف المجالات لتشمل كافة مستلزمات العائلة من ملابس ومواد غذائية والأدوات الكهربائية والمطاعم.

يضم مول بوليفر أيضاً مدينة العاب إلى جانب العديد من المطاعم العالمية.

 مول يشيل يورت

 احد اجمل مولات سامسون حيث يقع في منطقة أتاكوم في سامسون  المطلة على سواحل البحر الاسود ، ويضم أشهر العلامات التجارية في مجالات الأزياء وملابس الأطفال ومستحضرات التجميل والأدوات الكهربائية وغيرها، كما يضم المول العديد من المطاعم العالمية والمحلية كما يحتوي على سينما.

مول لوفلت

من أشهر المولات في سامسون الصيفية  يقع في منطقة جانيك في سامسون ، ويضم المول العديد من المحلات التجارية التي تتنوع من محلات الملابس والأحذية والعاب الأطفال والعديد من الماركات العالمية والعديد من المقاهي والمطاعم .

مول بيازا

من اكبر مولات مدينة سامسون مساحتا  اذا يحتوي على اغلب الماركات العالمية للملابس فضلا عن العديد من المقاهي و المطاعم التركية و العالمية  فضلا عن وجود صالة رياضية تعد الأجمل و الاكبر في سامسون كما يحتوي المول على مساحات شاسعة للعب الأطفال  إضافة الى قاعة للتزلج على الجليد فهو المكان الافضل لتسوق العائلة     

khalid ali

مدير الموقع التقني و مسؤول العلاقات الخارجية ( المسافرون العرب ) - مهندس خالد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى