اوردومدن البحر الأسودوجهات سياحية في تركيا

اوردو – ملف كامل

عاصمة البندق

عاصمة البندق

مدينة اوردو الواقعة في الشمال التركي … لقبت بلؤلؤة البحر الاسود.

يقال أن من يريد زيارة جنة الدنيا قبل الآخرة فعليه بزيارة مدينة أوردو التركية ..

إذ تشكل هذه المدينة الساحرة التي تقع شمال البلاد .. بجبالها التي تعانق السحاب .. وطبيعتها الخلابة قبلة للزائرين الاتراك و العرب و من محتلف الدول على حد سواء.

و قد وصفوا أوردو بأنها زاوية الجنّة ، و الوردة النضرة ، و مدينة الأوكسجين ، و هي القلب البهيج للشمال التركي، وتقع إلى الشرق من منطقة البحر الأسود. وتتميّز المدينة بسحرها العميق، ولهذا فهي الوجهة الأولى للسيّاح الذين يرون أنّها من أجمل المدن التركيّة على الإطلاق، إضافة لهذا فإنّ المدينة تتباهى بعراقتها وتاريخها الذي دل على انّها مأهولة منذ اكثر من 3000 عام.


معلومات عن اوردو

معناها باللغة التركية ( معسكر الجيش ), ثاني أشهر مدينة بعد مدينة طرابزون , أقدم مستوطنة سكنها الإنسان منذ 3000 عام قبل الميلاد, ويبلغ عدد سكانها 750 الف نسمة, تشتهر بأنها عاصمة البندق العالمية, بالإضافة الى الطبيعة التي تملكها جعلها ثاني أهم مدينة على شريط الساحل البحر الأسود .

موقع ومساحة وسكان مدينة أوردو

تقع المدينة في الجمهوريّة التركيّة، في لواء الاسكندرون، وهي عاصمة مقاطعة أوردو، وتطلّ على ساحل البحر الأسود. تبلغ مساحتها حوالي 303.55 كيلومتراً مربّعاً، أي ما يعادل 117.20 ميلاً مربّعاً، وترتفع عن مستوى سطح البحر حوالي 5 أمتار، أي ما يعادل 16 قدماً. وصل عدد السكّان فيها حسب إحصائيّة سكانيّة عامّة أجريت عام 2012، حوالي 186.000 نسمة، وبكثافة سكانية بلغت حوالي 610 نسمة في الكيلومتر المربّع.


مناخ مدينة أوردو

يُعدّ مناخ المدينة مناخاً شبه استوائي، مثل معظم السّاحل الشرقي للبحر الأسود التركي، ورطباً على الدوام، إلاَّ أنّه دافئ في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء، كما تتساقط الأمطار عليها بكميّات غزيرة، ولكنّها الأكثر في فصلي الخريف والربيع، أمّا الثلوج فإنّها الأكثر بين شهري كانون الأوّل وآذار، أمّا درجة حرارة المياه، فإنّها كما هو الحال في بقيّة ساحل البحر الأسود في تركيا، دائماً باردة، إلاَّ أنّها تتذبذب بين 8 حتّى 20 درجة مئوية على مدار السنة.


السياحة في اوردو

منذ 2014 بدأ محبو أستكشاف المناطق السياحية الجديدة من المسافرون العرب بالتوجه لها لما فيها من مناطق طبيعية من بحيرات وغابات وأكثر من 100 شلال وجبال وشواطئ رملية صالحة للسياحة على امتداد 2 كم, وزاد عدد السائحين تدريجيا بعد اهتمام الحكومة بتوفير الكثير من الخدمات السياحية التي يحتاجها السائح وخصوصاً بعد افتتاح مطار اوردو الذي بني في البحر على جزيرة صناعية من صخور عظيمة .

انشطة ترفيهية في اوردو 

يمكنكم القيام بعدة أنشطة في اوردو :
  • الاسترخاء والتمتع بجمال الطبيعة
  • صيد أسماك
  • تسلق الجبال
  • التخييم
  • ركوب الدرجات الهوائية
  • التقاط الصور الفوتغرافية
  • القفز المظلي
  • رحلات بحرية
  • السباحة
  • زيارة المناطق السياحية
  • رياضة التجديف
  • ركوب تلفريك اوردو

 

 اهم الاماكن السياحية في اوردو

مصنع الشوكولاته في اوردو – كورنيش اوردو – (فاتسا) ساحل دولوناي – شبه جزيرة ياسون بورنو – منتزه الجزيرة ( ساحل بيرشيمبي ) – اولوبي (اوردو ) – غابة يوروز كينت – قرية ايباستا ( Aybastı ) (Perşembe Yaylası ) – مزرعة الأحصنة اونيه – منتزه تشاكرتيبي بيليت -تشاملك اونيه – قلعة اونيه – غابة اثاركايا كينت اونيه.

 

و لنتناول بعض الاماكن بالتفصيل :

بوزتبه ( تل الثلج ) و  التليفريك 

و هو تلّة على ارتفاع 550 متراً، تطلّ على المدينة من الغرب، وقد تمّ منذ عام 2012 إنشاء التلفريك بنظام الرفع الهوائيّ، والذي يُعدّ وسيلة سهلة للنقل بين ساحل المدينة وجبال التلّ.


شلالات اوردو 

اشهرها شلال تشاغلايان – شلال هاتيبلي – شلال تشيسيلي ( Çiseli Şelalesi ) – شلالات “قدينجيك” – شلال “أوهداميس” .

بحيرة أولوقول

 قريبه من فاتسا ساعة ونصف تقريباً هي بحيرة جميلة وبها ممشى يحيط بها يوجد مقهى في البحيرة وتصلح للمشي و أخذ صور للذكريات الجميلة من قلب الطبيعة، هي بحيرة تحيط بها الاشجار المرتفعه الخضراء ويوجد بآخرها جلسة جميلة وكبيره وبها مظله تصلح للجلوس .


مرتفعات بارشمبا

يوجد بها بحيره كبيره وجميلة جداً ، والمنطقة ارض مسطحة وبها جداول مائية وتحيط بها التلال الخضراء ويوجد بها شلال جميل جداً ، كبيرة المنطقة ويوجد بها فندق جديد موقعه ممتاز ونظيف وسعره مناسب يصلح تسكن فيها ليلة او ليلتين ويوجد بطرف البحيره كرفانات للإيجار أفضل وقت لزيارتها من أول شهر مايو إلى آخر شهر يوليو .


مرتفعات شمباشي


مرتفعات كايبان


اقتصاد مدينة أوردو

كانت أوردو اعتباراً من عام 1920 ميلادي، واحدة من المدن القليل المُنتجة للفاصولياء الخضراء والبيضاء والتي يتمّ تصديرها إلى كافّة أوروبا، كما كان لديها مزارع أشجار التوت لتربية دودة القزّ. تتعتبر أكبر مُنتج للبندق في العالم، وتعتبر المصدر الرئيسي للاقتصاد في البلاد، كما يقام فيها مهرجانٌ سنوي للبندق في شهر أيلول، بالإضافة إلى بعض الصناعات الصغيرة الموجودة فيها. تنمو فيها السياحة نموّاً سريعاً في السنوات الأخيرة، ولذلك فإنّها تُعدّ بلداً سياحيّاً صناعيّاً تجاريّاً بامتياز.

مطار أوردو الدولي

ويُعرف بالمطار الجديد، ويُعدّ أول المطارات في القارّة الأوروبيّة المبنيّ فوق سطح البحر بأكمله، ويحتل المرتبة الثانية عالميّاً بعد مطار أوساكا في اليابان، بدأ العمل فيه عام 2011، وافتُتح في 22 من أيّار لعام 2015 ميلادي، وقد احتاج بناء قاعدته الرئيسيّة إلى 30 مليون طنّ من الأحجار، ويبعد عن المدينة حوالي 19 كيلومتراً،وعن مدينة غيراسون حوالي 25 كيلومتراً. باساوغلو، والمتحف الإنثوغرافي.

معالم مدينة أوردو :

المركز الثقافي تاسباسي.

المنازل القديمة في مركز المدينة.

يالي كاميي، وتُسمّى أيضاً عزيزي كاميي وهو عبارة عن مسجد.

أتيك إبراهيم باشا كاميي، وتُعرف أيضاً أورتا كامي، وهو مسجد بني في عام 1770. إسكي بازار كاميي، وهو مسجد مع الحمامات التركيّة المجاورة.


اوردو الطقس

صيفاً دافئة من الصباح الى المساء، ومساءاً تبرد قليلاً .
ستهب بأذن الله نسمات هواء مسائية لطيفة في الصيف صباحا و مساءا , ويمكنكم الاستمتاع بالثلوج التي تغطي جبالها وتكون الثلوج موجود الى الشهر السابع على رؤوس الجبال.

الاسئلة الشائعة عن اوردو

 

اين تقع مدينة اوردو ؟

تقع مدينة اوردو في الشمال التركي على البحر الاسود و لها ساحل جميل و خلاب

كم تبعد اوردو عن طرابزون ؟
 
تبعد طرابزون عن اوردو قرابة 251 كيلو متر حسب خرائط جوجل، اي تقريبا 3 ساعات و نصف بالسيارة
 
كيف يمكن الوصول لاوردو من طرابزون ؟
 
يمكن السفر من طرابزون الى اوردو بأربع طرق مختلفة وهي السيارة الخاصة، سيارة الأجرة، والحافلة العامة، و الطيران الداخلي.
 

ما هي افضل الاماكن السياحية في اوردو ؟

تلة بوزتبة المطلة على المدينة و يمكن الوصول اليها بالتليفريك، و شلالات من اشهرها شلال تشاغلايان و شلال هاتيبلي و شلال تشيسيلي ( Çiseli Şelalesi )، بحيرة غاغا ( فاتسا ) و بحيرة ايباستي و بحيرة اولو جول و مرتفعات بارشمبا

ما هو المناخ العام لمدينة اوردو ؟

يعدّ مناخ المدينة مناخاً شبه استوائي، مثل معظم السّاحل الجنوبي للبحر الأسود التركي، ورطباً على الدوام، إلاَّ أنّه دافئ في فصل الصيف، وبارد في فصل الشتاء

هل مطار اوردو دولي ؟

نعم، مطار اوردو دولي و يستقبل رحلات الطيران الداخلية و الخارجية

khalid ali

مدير الموقع التقني و مسؤول العلاقات الخارجية ( المسافرون العرب ) - مهندس خالد

تعليق واحد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى