السياحة التاريخيةمساجد تركياوجهات سياحية في تركياولاية اسطنبول

جامع آيا صوفيا في اسطنبول

روعة العمران

أيا صوفيا” صرح ديني تركي مهيب؛ يعظمه سكان البلاد من المسلمين والمسيحيين على السواء. وبعد أن كان أضخم كاتدرائية للمسيحيين الأرثوذوكس طوال تسعمئة عام، أصبح أحد أعظم مساجد المسلمين على مدى نحو خمسة قرون، ثم صار متحفا فنيا منذ 1934 بقرار سياسي. تعتبره منظمة اليونسكو من الآثار التاريخية المنتمية إلى الثروة الثقافية العالمية.

أسرار لا تعرفها عن آيا صوفيا التركية

آية من الجمال الهندسي و الفن المعماري، كذلك هي آيا صوفيا فمن لا يعرفها فاته الكثير والكثير، فمرورا بالمناظر الطبيعية، و الاتقان البشري ستندهش من روعة البناء و يعود بك الزمن للامجاد القديمة.

مرت مئات السنوات على تشيد هذا الصرح الجبار، ولازال يقف هناك مستقبلا الآلاف من المصلين و الزوار الراغبين بالسياحة التاريخية في تركيا ، وبين عبق التاريخ لن ننسى حصولك على بعض الاسترخاء والاستمتاع بحمامات آيا صوفيا القديمة.

ايا صوفيا في تركيا – اسطنبول

يقال إن اسم أيا صوفيا يعني باللغة اليونانية “الحكمة المقدسة”، وقد شُيد صرحها عند مدخل مضيق البوسفور في القسم الأوروبي من مدينة إسطنبول بتركيا.

ويُعرف موقعها اليوم بـ”منطقة السلطان أحمد”.


اين يقع جامع ايا صوفيا في اسطنبول ؟

العنوان: Hagia Sophia Square, SultanahmetFatih/İSTANBUL

طريقة الوصول:

يمكن الوصول اليها عن طريق الحافلة أو الترام والنزول فى محطة السلطان أحمد.


ومضات من تاريخ الجامع:

كانت في يوم من الأيام أكبر كاتدرائية في العالم، والآن تقف شامخة على الأراضي التركية كدليل على المزج الرائع بين العمارة البيزنطية والعثمانية، ولأكثر من 1500 عاما احتضنت ضفاف البوسفور جدرانها، لتزينه ويمدها بانعكاس رائع ساحر على سطح مياهه.

وبالرغم من مكانتها العريقة بين الأثار حول العالم، فإن لها بعض الأسرار التي تزيد من مكانتها تلك وتجعلها في مصاف أعرق الأماكن حول العالم، وإليك بعضها:

1- تم استبدال القبة الأصلية للكاتدرائية بعد زلزال ضرب البلاد عام 558. تعد تلك القبة المركزية من المميزات الرائعة لآيا صوفيا، وترتفع 160 قدما عن الأرض، فيما يصل قطرها إلى 131 قدما، لكن زلزالا قويا استطاع تدمير تلك القطعة المميزة بالكامل، وهنا تقرر إعادة بنائها مرة أخرى ولكن بارتفاع مختلف يصل إلى 182 قدما. لكن كيف تم دعم تلك القبة الحديثة؟، تم ذلك من خلال سلسلة من القباب الصغيرة والأروقة وحوالي أربعة أقواس ضخمة.

2- تحولت الكاتدرائية إلى مسجدا بعد افتتاحها من قبل العثمانيين.

3- عمود التعرق بآيا صوفيا يطلق عليه أيضا اسم عمود التمني، (ويعتقد النصارى في قدرته على الشفاء وتحقيق الأمنيات).

يقع العمود في الجزء الشمالي الغربي من الكنيسة، وهو واحد من بين 107 عمودا آخر بها، ويغطى هذا العمود بالكامل بالبرونز، (ويقال أنه يشفي المرضى بسبب نعمة القديس جريجوري) و هو من اعتقادات النصارى.


ستظل آيا صوفيا لغزا يحير الكثيرين بسبب الاختلاف الحضاري والثقافي الغريب الذي تضمه بين أرجائها، فيمكنك مشاهد صورة السيدة مريم تحتضن السيد المسيح، وبمقابلها الآيات القرآنية تزين الأرجاء في تداخل ثقافي مبهر لذلك فهي واحدة من افضل 10 اماكن سياحية في اسطنبول.

بدأت آيا صوفيا ككنيسة وتحولت لمسجد ثم متحفا في رحلة زاخرة بالكثير والكثير، فبدأ الامبراطور جستنيان في بناء الكنيسة عام 532 ميلاديا واستغرق بناؤها خمس سنوات، ثم تم افتتاحها رسميا عام 537 ميلاديا، وبقيت على وضعها ككنيسة لمدة تزيد عن 900 عاما ثم تحولت إلى مسجدا بأمر من السلطان محمد الفاتح، بعد فتحه لقسطنطينية عام 1453 م وأضيف للمبنى الأثري منبرا ومئذنة مصنوعة من الخشب، ومن هنا ظلت آيا صوفيا مسجدا لمدة 431 عاما آخرين. مرت آيا صوفيا بمرحلة جديدة بعد سقوط الدولة العثمانية وتأسيس الدولة التركية الحديثة، لتتحول إلى متحفا عام 1935.

معنى اسم آيا صوفيا:

لم يكن اسم آيا صوفيا هو الاسم الأول لتلك الكتدرائية التاريخية، بل سبقه اسما آخر يدعى “ميجالي أكليسيا” وتعني الكنيسة الكبيرة، وذلك نظرا لمساحتها الشاسعة ، لكن الأمر لم يستمر طويلا ففي القرن الخامس الميلادي أعيد تسمية الكتدرائية باسمها المعروفة به حاليا.

أردوغان وإعادته مسجدا:

أعاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الجدل حول آيا صوفيا حينما أعلن اعتزامه تحويل “متحف آيا صوفيا” في أسطنبول، ليصبح “مسجد آيا صوفيا”، وقال: “آيا صوفيا لن تُسمّى متحفًا، سيتمّ تجريدها من هذا الاسم، سوف نسمّي آيا صوفيا مسجداً”، معتبراً أن هذا الإجراء يعدُّ “مطلبا يتطلع إليه الشعب التركي والعالم الإسلامي منذ أعوام”.

وقال أردغان في مقابلة تلفزيونية: إن “تحويل اسم آيا صوفيا إلى متحف كان خطأ كبيراً، وآن الأوان لتغيير هذا الوضع، وبناء عليه لن يتم ذكر آيا صوفيا كمتحف حيث ستخرج من وضعها هذا، وسنذكرها كمسجد”.

وأضاف أردوغان في المقابلة التي أجراها معه تلفزيون “الخبر” التركي: “سيأتي السياح من كل مكان ليزوروا مسجد آيا صوفيا وليس متحف آيا صوفيا كما يزورون مسجدي السلطان أحمد والسليمانية بإسطنبول”.

يأتي أيا صوفيا في المركز الثاني بين الاماكن التركية الأكثر جذبا للسياح؛ فقد استقطبت منهم عام 2012 نحو 3.3 ملايين زائر. ومن أشهر الشخصيات الدينية المسيحية التي زارتها في العقود الخمسة الأخيرة بابا الفاتيكان الراحل يوحنا بولس السادس الذي أثار مفاجأة عندما جثا وصلى فيها خلال زيارته لتركيا عام 1967.

آيا صوفياآيا صوفيا

مسجد ايا صوفيا من الداخل:

بمجرد أن تلمس قدمك مكان آيا صوفيا بعد تخطي طابور التذاكر الطويل، سيراودك شعورا وكأنك في الجنة ليس بسبب النسيم العليل فقط، ولكن لانتشار الأشجار المورقة بالمكان ومن بينها أشجار المشمش، بالإضافة إلى أنواع الرخام الفخم المنتشرة، وغيرها من الأحجار المميزة مثل البازلت والالباستر.

وبعد السير قليلا في هذه الحديقة الرائعة، ستجد نفسك داخل المسجد وما به من لوحات رائعة ونقوش مميزة بكتابات لا مثيل لها،وهناك أيضا بعض قبور السلاطين هناك بالإضافة إلى المكتبة العريقة.

المتحف هو وجهة كل باحث عن اماكن سياحية في اسطنبول وتحمل الجدران صورا لرحلة العائلة المقدسة وآيات من القرآن الكريم وبعض من أسماء الرسول الكريم صلى الله عليه و سلم، كما أن الجدران محلاة بالفسيفساء الدقيقة والمبهرة، لتخرج غاية في الروعة والجمال.

القباب الذهبية أيضا واحدة من الأشياء التي تميزالمكان بمزجها بين الطراز المسيحي والإسلامي. يحتوي المسجد على تسعة أبواب منتشرة على كافة أطرافه، ويصل ارتفاع القبة الواحدة به إلى 55 مترا. يمكن الوصول إلى الطابق العلوي عن طريق سرداب ممتد لمشاهدة أروع التصميمات البيزنطي والعثماني.


حمامات ايا صوفيا:

هل فكرت بعد تلك الجولة التاريخية بين جنابات المتحف العريق بالحصول على بعض الاستمتاع والراحة؟

إذا أنت في المكان الصحيح، فحمام حرم السلطان الذي يعود إلى زوجة السلطان سليمان القانوني، والذي سمي باسمها، سيفي بالغرض لما يقدمه من خدمات رائعة وواسعة.

أصبح الحمام مقصدا للمشاهير والسياح من كل مكان، وذلك بالرغم من أن منشأته لم تستخدمه سوى مرتين، لكن ما يقدمه من سبل راحة جعله واحدا من أهم الحمامات في تركيا.

بني الحمام علي يد المهندس المعماري الأشهر بالدولة العثمانية، وهو المعمار “سنان” وبناء على طلب زوجة السلطان بفرمان أصدر عام 1556، ويبلغ طول الحمام 75 مترا وينقسم إلى قسمين أحدهما للنساء والآخر من نصيب الرجال.

يعد الحمام الأكبر من تصميمات سنان للحمامات، لكن زوجة السلطان لم تستخدمه سوى مرتين نظرا لتراجع حالتها الصحية، ولكن مكان الحمام المتميز بوسط اسطنبول جعله قبلة المشاهير والسياح حاليا، وظل في خدمة السلاطين المتوافدين على الدولة سابقا.


اسعار دخول ايا صوفيا في اسطنبول:

يمكنك دخول للمتحف في المواعيد الرسمية له، ولكن قبل للتخطيط لزيارته عليك أولا معرفة اسعار تذاكر ايا صوفيا. يبلغ ثمن تذكرة دخول المتحف 60 ليرة تركية، لكن هناك بعض الاستثناءات يمكنها زيارة المتحف مجانا.

الفئات التي لا تدفع رسوم دخول ايا صوفيا:

الأطفال والشباب الأتراك ممن لم يتجاوزوا الثامنة عشر عاما.
– الأطفال الأجانب أقل من ثمانية أعوام.
– المواطنين الأتراك ممن تجاوزوا سن الـ 65 عاما.
– المحاربين القدامى وزوجاتهم، وأطفال كلا من الشهداء والمحاربين القدامى.
– المواطنون ذوي الإعاقة.
– أصحاب البطاقة الصحفية وضباط الصف والجنود.
– الموظفون والمتقاعدون بوزارة الثقافة والسياحة وأزواجهم وأطفالهم المرافقين.


مواعيد زيارة آيا صوفيا

إذا كنت تعد إلى زيارة آيا صوفيا عليك الاستعداد جيدا، ومعرفة مواعيد الزيارة لتنظم وقتك جيدا. يعمل المتحف بتوقيتين أحدهما شتويا يكون من الأول من نوفمبر وحتى 15 من أبريل، وتبدأ ساعات الزيارة من الساعة التاسعة صباحا، وحتى الخامسة مساء، مع العلم بأن آخر موعد مسموح به لدخولك المكان هو قبل ساعة من موعد الإغلاق أي في الرابعة مساء.

أما المواعيد الصيفية فتبدأ من 15 إبريل حتى 31 من أكتوبر، وتبدأ مواعيد الزيارة من التاسعة صباحا وتنتهي في السابعة مساء، علما أيضا بأن آخر موعد للدخول يكون الساعة السادسة مساء. يغلق المتحف أبوابه في الأيام الأولى من شهر رمضان، كما أنه يصبح متاحا لنصف الوقت فقط في الأعياد.

5/5 (1 Review)
الوسوم

مهندس خالد

المسؤول التقني و مصمم الموقع و مدير الحجوزات في (شركة المسافرون العرب).

1
اترك تعليق أو سؤال

avatar
0 مواضيع متعلقة
0 الردود المرتبطة
0 متابعين
 
اكثر التعليقات تفاعلا
اكثر التعليقات تفاعلا
0 كاتبو التعليق
Recent comment authors
  اشترك  
الأحدث الأقدم الأكثر تصويتاً
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق