وجهات سياحية في تركياولاية اسطنبول

موسوعة اشهر اماكن اسطنبول

100 مكان مشهور

انتقينا لكم في هذا المقال 100 من اشهر الاماكن الجميلة و الرائعة في اسطنبول.

لم نطل الشرح عن كل مكان لكثرة الاماكن و لكن اردنا ان تكونوا على اطلاع على اسماءها و ان تكون لديكم نظرة عامة عن هذه الاماكن.

و حياكم الله.


1- حديقة اميرجان كورسو…..

تقع حديقة اميرجان في منطقة ساريير بالقرب من مجمع استنيا بارك.

كان يطلق عليها في العصر البيزنطي غابة السرو و ذلك لأنها كانت مغطاه بأشجار السرو.

بني داخل الحديقة ثلاث أجنحة خشبية ولا تزال موجودة حتى الأن وهي الجناح الأصفر والزهري و الأبيض.

كما تضم الحديقة أنواع مختلفة من الأشجار بأنواعه مثل الأرز و الكافور و الزان و البلوط مما يجعلها موطن جميل للسناجب .

2- حديقة فلوريا ….

تعتبر حديقة فلوريا واحدة من اجمل حدائق اسطنبول واكثرها استقطاباً للزوار من سكان المدينة وسياحها على حد سواء .

تتميز بموقعها على شاطئ منطقة فلوريا الشهير مما جعلها تكون من اهم الاماكن السياحية في اسطنبول والاكثر زيارة من قبلقاصدي السياحة في تركيا. تم افتتاح حديقة فلوريا اسطنبول لعامة الشعب في عام 1994 م من قبل بلدية فلوريا في منطقة فلوريا الاكثر جذباً للسياح حيث اندمج فيها جمال الطبيعة وعبق الأزهار مع سحر البحر وصوت الأمواج.

3- حديقة (غابات) بلغراد ….

تقع غابات بلغراد على بعد 20 كيلو متر من مركز المدينة و تعتبر هذه الغابات من أكبر المنتجعات الطبيعية في اسطنبول حيث تمتد على مساحة 5300 هكتار و تعد من أكثر الأماكن الترفيهيه في اسطنبول و أكثرها شعبية لهواة المشي و الدراجات. تتميز الحديقة بوجود أنواع مختلفة من الأشجار الضخمة مثل البلوط و الزان و الكستناء كما يوجد سبع بحيرات صافية وسط الغابة في غاية الروعة و الجمال.

4- حديقة جولهانة ….

تعتبر حديقة جولهانة من أقدم حدائق اسطنبول و أجملها حيث كانت في الماضي جزءاً من حديقة قصر توبكابي وتحتوي إلى الآن بوابات في جزئها الجنوبي تؤدي إلى القصر. تذخر الحديقة بعطر زهورها ومساحاتها الخضراء المكسوة بالأعشابوالأشجار بظلالها الوارفة والتي يعود بعضها إلى القرن التاسع عشر. تحوي حديقة جولهانه العديد من المقاعد والطاولات المنتشرة في أرجائها يمكنكم الاسترخاء وتناول وجبة خفيفة مع العائلة قبل متابعة التجول في الحديقة.

5- حديقة  أوتاغ تيبي ….

تعتبر حديقة أوتاغ تيبي من الحدائق ذات الجمال الطبيعي الخلاب شديدة الروعة حيث تمتد على مساحات شاسعة من الخضرة  الى جانب طرف جسر السلطان محمد الفاتح ولها اطلالة ساحرة جدًا على مضيق البوسفور والطرف الأوربي مكونة من 22ألف متر على حدود منطقة بيكوز بجانب الجسر المعلق المعروف بجسر السلطان محمد الفاتح يقع الجسر على يمين جسر البوسفور .

6- حديقة  يلدز …..

ترسم حديقة  يلدز أجمل اللوحات الفنية، في بشكتاش، بإسطنبول، وهي بالقرب من قصر” يلدز” المشهور، وعلى ضفاف البوسفور، وكانت تعرف، حسب ما ورد بالمصادر التاريخية، بغابات الغار، وقد وجد اسم يلدز لأول مرة بسجلات عهد السلطانسليمان القانوني. تم إنشاء هذه الحديقة الجميلة حول القصر، بمساحات كبيرة، وبتنسيق من مهندسين، ومعماريين، ومزارعين، خبراء، أضافوا لمساتهم السحرية، ووضعوا النوافير المائية، والأنهار الصناعية الجارية، والبحيرات، وزرعوا الأشجاروالزهور، وكانت الحديقة آنذاك مسورة، ومخصصة فقط لسكان القصر.

7- حديقة  أتاتورك …..

تعتبر حديقة أتاتورك من أجمل و ألطف الأماكن في اسطنبول حيث انها موجودة بالقرب من غابة بلغراد الشهيرة و تحتوي على 3 بحيرات رائعة بالإضافة للعديد من أنوع الأشجار والنباتات والتي يصعب رؤيتها في أي مكان اخر ويغطي هذا المتنزهمساحة قدرها 345 هيكتار. م إفتتاحها عام 1949 وتم جلب أكثر من 2000 نوع مختلف من النباتات و الأشجار من مختلف بلاد العالم مثل اليابان و اسبانيا و أميركا وهو مشهور جداً لدى طلبة الجامعات حيث يأتون لعمل المشاريع والأبحاث علىهذه النباتات.

8- حديقة  بيبك …..

تعتبر حديقة بيبك من أحد أروع حدائق اسطنبول و التي تبلغ مساحتها 16 ألف مربع ممتدة على ضفاف البوسفور في منطقة بيبك ضمن أحد الأحياء الراقية في اسطنبول. تم تزويد الحديقة بالملاعب و مسارات المشي و أماكن الراحة من مقاهي و مطاعم بالإضافة الى العديد من المحلات التجارية التي تبيع الهدايا التذكارية.

9- حديقة  أولوص …..

تقع حدائق  أولوص المشهورة  في شارع أحمد عدنان “سايجون” في منطقة “أولوس” بإسطنبول، وعلى مسافة قصيرة، بضع دقائق بالسيارة من “أورتاكوي”. يقصدها العديد من الزوار، لما توفره من إطلالة رائعة لمضيق البوسفور، خاصة عندالغروب، وأضواء جسر البوسفور تبرق وتلمع، وهناك ممر للسير مشيا داخل الحديقة، للاستمتاع بالأجواء الرائعة.

10- مدينة مجسمات ميني ترك …..

هي حديقة مصغرة تضم كافة معالم تركيا وهى تعتبر تركيا المصغرة وتقع علي مساحة 60,000م2 وتعتبر واحدة من اكبر الحدائق المصغرة في العالم وتحتوي علي مساحات شاسعة من البرك والممرات المائية و500 موقف سيارات وتحتوي حديقةمينيا ترك علي حوالي 105 نموذج مصغر يعود لخمس واربعين هيكل منها الي نماذج مصغرة من معالم في اسطنبول و 45 اخري من منطقة الاناضول و 15 اخري من الاراضي العثمانية التي حاليا تقع خارج تركيا .

11- حديقة  باشاك شهير …..

تقع حديقة سولار فاديسي في منطقة باشاك شهير وهي من أجمل حدائق اسطنبول و التي تعتبر من المرافق الحكومية العامة و تابعة لبلدية باشاك شهير في اسطنبول. تحتوي الحديقة على مجموعة من المرافق الخاصة بالزوار منها ملاعب مخصصة للأطفال, طاولات الأستراحة المجانية, كافتيريا, مقاهي, شلالات و مساحات مائية, مسارات مخصصة للمشي وغيرها .

12- شارع الاستقلال في تقسيم …..

يمتدّ شارع الاستقلال من ساحة التقسيم على طول الطريق إلى برج غلطة، وتتواجد ساحة التقسيم في منتصف مدينة إسطنبول، وعليه فإنّ شارع الاستقلال يقع في قلب المدينة، وتتعدّد العوامل الجاذبة لهذا الشارع، حيث يضمّ تمثالاً لمؤسسيالجمهورية التركية، وميداناً لمصطفى كمال أتاتورك، ويمر من هذا الشارع ثلاثة ملايين شخص كلّ يوم، لذلك فهو شارع مزدحم، ومليء بالأصوات الصاخبة، ويمكن القول بأنّه يعدّ بمثابة صورة مصغّرة لإسطنبول، حيث لا يزال يحتفظ بآثار إسطنبولالقديمة.

13- جسر محمد الفاتح …..

يُعرف ايضاً بجسر البوسفور أو جسر السلطان محمد الفاتح, وهو أحد الجسور المعلقة في تركيا والذي تم بنائه عام 1970 ليربط بين الجزء الأوروبيّ والآسيوي في إسطنبول تحقيقاً لحلم السلطان العثماني، وأُطلق على هذا الجسر اسم جسرالبوسفور، وهو أول جسر بتركيا حيث يقع على مضيق البوسفور، ويربط ما بين مدينة أورتاكوي في الجزء الأوروبيّ ومدينة بلربي في الجزء الآسيوي.

14- برج غلطة  …..

يعد برج غلطة  أحد أبرز المعالم السياحية في المدينة، سواء أكان بتاريخه أم بشكله الهندسي، أو بموقعه الجغرافي المتفرد المهم, حيث يقع البرج في حي غلطة، ومن هنا جاءت تسميته، بني عام 528، حتى غدا من أهم رموز إسطنبول السياحية،ويمكن لكل من يصعد أعلى قمة البرج، أن يشاهد جسر إسطنبول الواصل بين القسمين الآسيوي والأوروبي، وكذلك جسر الخليج بوضوح، وبشكل بانورامي.

15- جامع العرب …..

بني “جامع العرب” عام 717 للميلاد من قبل جيش اسلامي أتى إلى إسطنبول التي كانت تسمّى القسطنطينية آنذاك لفتحها وتحريرها من يد البيزنطيين. تحول الجامع بعد مغادرة الجيش الإسلامي بمدة طويلة إلى كنيسة لأتباع مذهب “الدومانيك”.وأصبح تابعا لروما الغربية وسمي بـ “سالن بالو”. في عام 1453 تمكن السلطان محمد الفاتح من فتح القسطنطينية، وتم تحويل الكنيسة إلى جامع مرة أخرى وبنوا له منبراً. وسمته الدولة العثمانية بـ “جامع العرب”، وأجرت عليه تغييرات كبيرة.

16- قصر و متحف دولما بهتشه …..

يقع القصر في منطقة بشكتاش ، على الساحل الأوروبي من مضيق البوسفور, حيث صمم هذا القصر بأسلوب غير مسبوق من البذخ و السخاء , حيث صهر المهندسون العثمانييون أفضل الفنون المعمارية التي كانت منتشرة في فرنسا و ألمانيا وإيطاليا آنذاك لبناء هذا القصر العظيم . وكان قصر ضولمة بهشة منزل ستة سلاطين , و بعد إلغاء الخلافة العثمانية استخدم مصطفى كمال أتاتورك مؤسس وأول رئيس لجمهورية تركيا القصر كمقر للرئاسة خلال الصيف وعقدت هنا بعض أعمالهالأكثر أهمية هنا.

التكملة في الصفحة القادمة

5/5 (1 Review)
1 2 3 4 5 6 7الصفحة التالية
الوسوم

مهندس خالد

المسؤول التقني و مصمم الموقع و مدير الحجوزات في (شركة المسافرون العرب).

اترك تعليق أو سؤال

avatar
  اشترك  
نبّهني عن
زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق